التخطي إلى المحتوى

تناول هذه الأطعمة على الفطور.. لتحسن من صحة عظامك

إن وجبة الإفطار هي أهم الوجبات التي يحتاجها جسمك، للحفاظ على صحته، خاصة أنها لا تعطيك وزناً إضافياً، ولكن هل تعلم أنها تحافظ على صحة عظامك لمدة أطول؟

ينصح الكثير من اخصائي التغذية بتناول وجبة الفطور عند استيقاظك من النوم، وذلك لما تحتويه هذه الوجبة من عناصر غذائية هامة، مثل الكالسيوم وفيتامين D وفيتامين K والفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم، التي تحافظ على صحة عظامك.

كما أن أطعمة الفطور النباتية مثل الخضار وعصير الفاكهة والحبوب الكاملة، تعد مصدراً لمضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهاب وتقوية عظامك، وفي هذا المقال سنوفر لك اهم الأطعمة التي تساعدك على الحفاظ على الهيكل العظمي:

البيض

إن البيض ليس المصدر الأول والاساسي للبروتين فحسب، حيث يحتوي على فيتامين D الضروري للعظام لامتصاص الكالسيوم والاحتفاظ به.

ويفشل الناس في تلبية احتياجات جسمهم اليومية من فيتامين D. ونحتاج على الأقل 10 ميكروغرام (400 وحدة دولية) من فيتامين D يومياً.

ويوفر صفار البيض ذو الحجم المتوسطة نحو 5% من إجمالي فيتامين D الذي نحتاجه يومياً.

الحليب

في حال كنت تتناول حبوب الفطور الباردة، أو القهوة، أو الشاي، فلا يضر إضافة حليب البقر أو أحد بدائل الألبان النباتية إليه، لأنه يحافظ على سلامة هيكلك العظمي.

وتعد منتجات الحليب المصدر الأساسي للكالسيوم وفيتامين D، وهو ثنائي ديناميكي لصحة العظام.
ويحوي كوب الحليب 300 ملليغرام أو 30% من الكالسيوم اليومي و15% من فيتامين D و10% من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم.

الزبادي اليوناني

إن الزبادي اليوناني له فوائد رائعة لتحسين صحة العظام، لأنه يحتوي على الكالسيوم والبروتين.
الزبادي اليوناني مصنوع من الحليب، لذلك هو خيار مهم للحفاظ على صحة عظامك.

وكشفت إحدى الدراسات المتخصصة في علم وظائف الأعضاء والتغذية والتمثيل الغذائي التطبيقي أن الأشخاص الذين تناولوا الزبادي اليوناني العادي لمدة 3 أشهر مع برنامج تمرين عالي التأثير، وجدوا تكوينا أكبر للعظام مقارنة بأولئك الذين تناولوا دواء وهمياً، كما يوفر الزبادي اليوناني المغنيسيوم والفوسفور، المهمان في دعم العظام.

المشروم

إن البيض المخفوق مع المشروم، يعطيك دفعة من العناصر الغذائية لبناء العظام في الفطور.

لأن المشروم غني بفيتامين D، الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم، ويساعد في توفير المصفوفة اللازمة لبناء أنسجة الهيكل العظمي والحفاظ عليها.

عصير البرتقال المدعم

إن الكثير من العلامات التجارية الخاصة بعصير البرتقال المدعم، توفر الكالسيوم وفيتامين D بجرعات كبيرة، ويعتبر شكل الكالسيوم وفيتامين د المستخدم في هذا العصير قابلا للامتصاص للغاية، وتشير الدراسات إلى أن تضمين هذه المنتجات المعززة في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في تعزيز هذه العناصر الأساسية المغذية في جسمك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.