التخطي إلى المحتوى

زيادة معدل ضربات القلب

يمكن أن يعاني أغلبية الناس من زيادة بمعدل ضربات القلب سواء بمرحلة الشباب او بمرحلة الكهولة، لأن هذه المشكلة تصيب كافة الأعمار بلا استثناء.

ويقلق البعض من هذه المشكلة التي يمكن أن تكون خطرة، وتزيد خطورتها مع إهمالها وعدم استشارة الطبيب.

فما هو سبب زيادة معدل ضربان القلب؟
وماهو المعدل الطبيعي لضربات القلب؟
وكيف تحافظ على صحة قلبك؟
وما هي الأطعمة التي يمكنها مساعدتك؟

ما هو معدل ضربات القلب الطبيعي؟

وكانت قد كشفت مؤسسة القلب الألمانية أن زيادة معدل ضربات القلب على 100 في الدقيقة في حالة السكون، تعتبر خفقاناً سريعاً جداً لضربات القلب، لأن المعدل الطبيعي لضربات القلب يكون بين 50 إلى 100 دقة في الدقيقة.

أسباب زيادة ضربات القلب

أما عن أسباب زيادة خفقان القلب، فبينت المؤسسة أن هنالك الكثير من الأسباب التي تتنوع بين البسيطة والخطيرة والتي يمكنها أن تسبب زيادة بمعدل ضربات القلب.

الأسباب البسيطة

1_بذل المجهود البدني
2_والإنفعال الشديد
3_التوتر والخوف والإرتباك
4_الشعور بالفرح الكبير والتغيرات الهرمونية المفاجئة
5 الحمل
6_سن اليأس

الأسباب الخطيرة

من الأسباب الخطيرة لزيادة ضربات القلب:
1_ اضطرابات نظم القلب
2_انخفاض ضغط الدم
3_ فرط نشاط الغدة الدرقية
4_نقص السوائل في الجسم.

الطبيب يحدد العلاج

وعند ملاحظة زيادة بمعدل ضربات القلب، يتوجب عليك زيارة الطبيب لتشخيص حالتك وتحديد الأسباب التي تسببت بزيادة معدل ضربات القلب، وذلك لتسريع العلاج وعدم تفاقم الأمر وزيادة المشكلة.

الحمية الغذائية ضرورية

وحتى تحافظ على صحة قلبك، يجب عليك الاعتناء بنظامك الغذائي وتناول الأطعمة التي يحتاجها القلب والابتعاد ثدر الإمكان عن الأطعمة الضارة

البوتاسيوم أولاً

تتضمن الحمية الغذائية الصحية للقلب التقليل من الكوليسترول، و مستويات السكر في الدم والدهون الثلاثية، وتحبذ الحمية تناول البوتاسيوم الموجود في الخضار والفاكهة، لأنه يقلل ضغط الدم، الذي يؤثر بشكل مباشر على صحة القلب.

قائمة الأطعمة المناسبة:

للمحافظة على صحة قلبك يجب تناول الفواكه والخضار بكثرة، وتعد المكسرات مفيدة جداً أيضاً، إلى جانب الحبوب كاملة، ويؤكد الخبراء على ضرورة تناول البروتين الحيواني الخالي من الدهون، والسمك.

الأطعمة الضارة

أما الأطعمة التي يجب عليك الإبتعاد عنها للمحافظة على صحة قلبك فتتمثل بـ: الدهون المتحولة والمشبعة، واللحوم الحمراء والمصنعة، إلى جانب الكربوهيدرات المكررة مثل البسكويت والمخبوزات، والمشروبات التي تحتوي على نسب عالية من السكر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.