التخطي إلى المحتوى

 أضرار تناول الحلويات يومياً

تحتل الحلويات مكانة خاصة في حياتنا، حيث ان كثير من الناس لا يمكنهم مقاومتها، او حتى الاستغناء عنها، فتصبح إدماناً لدى البعض، وبذلك تسبب أخطار كبير على الصحة.

ويتناول البعض الحلويات بشكل يومي، حيث أنه لا يمر يومهم بدون تناول قطعة حلوى على الأقل، وهذا ما ولد تساؤلات عدة حول أخطار تناول الحلويات بشكل يومي، فهل تناول الحلوى بشكل يومي مضر؟ وماهي أضرار تناول الحلوى بشكل يومي؟

السمنة

يقوم السكر الموجود بنسبة مرتفعة في بعض المشروبات المحلاة والحلويات، في رفع معدل زيادة الوزن.
خاصةً أن استهلاك الفركتوز الموجود بالسكريات يسبب الجوع وفتح الشهية أكثر من الجلوكوز، وهو النوع الرئيسي من السكر الموجود في الأطعمة النشوية.
كما يقاوم الفركتوز هرمون الليبتين، الذي ينظم الجوع ويطلب من جسمك التوقف عن تناول الطعام.

ظهور حب الشباب

يسبب النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات المكررة، والموجودة بكثرة في الحلوى والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، بزيادة خطر الإصابة بحب الشباب.

حيث ترفع الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع (الحلويات المصنعة)، نسبة السكر في الدم بسرعة أكبر من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، وتزيد من نسبة الأنسولين، ما يؤدي إلى زيادة إفراز الأندروجين وإنتاج الالتهابات، وكلها تسبب ظهور حب الشباب.

مرض السكري

تزيد الحلويات من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وتعد السمنة التي تحدث بسبب استهلاك السكر، أخطر عامل للإصابة بمرض السكري، ويسبب الاستهلاك المرتفع للسكر لفترات طويلة مقاومة الأنسولين وهو هرمون ينتجه البنكرياس وينظم مستويات السكر في الدم.

شيخوخة الجلد

تسبب الحلويات والنظام الغذائي السيء ظهور التجاعيد وتسريع عملية شيخوخة الجلد، وإن تناول نظام غذائي غني بالكربوهيدرات المكررة والسكر يسبب تقدم بشرتك في العمر قبل وقتها، لأنها تتلف الكولاجين والإيلاستين البروتينات التي تساعد على تمدد الجلد والحفاظ على مظهره الشاب، وعندما يتلف بروتينات الكولاجين والإيلاستين، يترهل الجلد ويفقد تماسكه.

أمراض القلب

تسبب المأكولات عالية السكر الإصابة بالعديد من الأمراض، خاصة أمراض القلب التي تؤدي بالغالب إلى الوفاة.

كما تؤدي إلى السمنة والالتهابات وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والسكر في الدم وضغط الدم، ما يسبب تصلب الشرايين.

الاكتئاب

يرتبط استهلاك الحلويات بالإصابة بالاكتئاب.
ويعتقد الباحثون أن تقلبات السكر في الدم وعدم انتظام الناقل العصبي والالتهاب قد تكون كلها أسباباً لتأثير السكر الضار على الصحة العقلية.

السرطان

يؤدي تناول الحلويات بكثرة إلى تفاقم خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، علاوة على ذلك، إن السكر والحلويات يزيد من الالتهابات في الجسم وقد تسبب مقاومة الأنسولين وكلاهما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.