التخطي إلى المحتوى

أخطار لا تتوقعها يسببها الآيس كريم

من أكثر الأطعمة المحببة لنا في فصل الصيف الآيس كريم، وبمناسبة اقتراب فصل الصيف، واقبال النتس على تناول الآيس كريم، سنستعرض لكم بهذا المقال أهم فوائد ومضار الآيس كريم..

هل الآيس كريم يضر بالصحة؟

في بعض الأوقات ينتاب بعض الأشخاص شعوراً بالتوتر أثناء تناول كمية معينة من الآيس كريم، أي ما يعادل نصف لتر منه، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية.

ونقل موقع Eat This Not That أجوبة أخصائيي تغذية حول ما إذا كان تناول نصف لتر كامل من الآيس كريم يضر بالصحة؟
ونفى الخبراء هذه المعلومة، طالما أنها لن تصبح عادة غذائية، لأن الآيس كريم مليء بالدهون والسكريات والسعرات الحرارية، ويمكن أن يؤدي تناوله بكثرة إلى أضرار جمة.

إيجابيات وسلبيات تناول الآيس كريم ولخصوا أهم مخاطره:

السمنة

يحوي النصف لتر من الآيس كريم 1000 سعرة حرارية، أي أكثر من نصف المدخول اليومي للبعض”، وهذا يعني أنه إذا واظب المرء على عادة تناول هذه الكمية، فربما يتعرض لزيادة الوزن بشكل كبير.

دهون البطن

الآيس كريم غني بالكربوهيدرات، وتناول الكثير من الكربوهيدرات المكررة يؤدي إلى ترسب الدهون في البطن. كما يحتوي نصف لتر الآيس كريم على 120 غراماً من الكربوهيدرات التي تعد مصدر كبير للطاقة، التي يستحيل استهلاكها فوراً. وبذلك يخزنها الجسم على شكل دهون.

أمراض القلب

يحتوي نصف لتر من الآيس كريم على 40 غرام من الدهون المشبعة. وبعد تناول الآيس كريم يشهد الجسم ارتفاعاً مفاجئاً في نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول، التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ضبابية الدماغ

أفادت نتائج دراسة كانت قد أجريت سابقاً، ونشرت في دورية Nutrients، أن الدهون المشبعة والأنظمة الغذائية الغنية بالسكر تقلل من المهارات المعرفية والذاكرة.

مشاكل هضمية

تسبب الوجبات الغنية بالنكهات الشعور بالكسل قليلاً، وتمنع النوم أيضاً، حيث أن الآيس كريم يحتوي نسبة عالية من الدهون، والتي “تستغرق وقتاً أطول للهضم، وغالباً ما تتسبب الانتفاخ وعسر الهضم الذي يتداخل مع الراحة السليمة في الليل.

الإدمان

كشفت نتائج دراسة نشرتها الدورية الأميركية للتغذية السريرية، أن الأشخاص الذين تناولوا الآيس كريم كثيراً ما استمتعوا به بشكل أقل مع مرور الوقت.

الآيس كريم يغير مركز المكافأة في الدماغ

وتوصل العلماء إلى أن الآيس كريم يغير مركز المكافأة في الدماغ، مما يجعل تناوله أقل متعة ويرسل إشارة لتناول المزيد لتحقيق نفس الشعور بالنشوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.