التخطي إلى المحتوى

إخراج الهواء من موقع الألم يسبب الشفاء من الروماتيزم

كل مريض يحاول أن يعالج مرضه، وكما يقول المثل الشعبي (الغريق بيتعلق بقشة)، وهذا ما جعل بعض الأطباء يتاجرون بمعاناة المرضى، ويستغلون أوجاعهم لسلب أموالهم مدعين وجود علاج لمرضهم.

الدكتور ضياء الحاج حسين

وهذا ما دفع الطبيب المتخصص في الروماتيزم وهشاشة العظام، الدكتور ضياء الحاج حسين، من تحذير المرضى الذين يعانون بعض الآلام في مواقع معينة بالجسد، من التوجه لأشخاص يدّعون إخراج الهواء من موقع الألم لإنهاء الالتهاب أو طبيعة المشكلة التي يشكو منها الشخص.

مؤكداً أن هذا العلاج غير صحيح وليس له وجود، بل يزيد من معاناة المريض والالتهاب في ذات الموقع وفق صحيفة سبق.

يزيد من متاعب المريض

وقال الإخصائي: إن شكاوى وردت من مرضى يعانون آلاماً في بعض مواقع الجسم، وتوجهوا إلى أشخاص غير مختصين لإجراء ما يسمى بالمساج الذي يخرج الهواء من الجسم ويبعد الألم، وتبين عدم استفادتهم من ذلك.

وأوضح أن ذلك يزيد من متاعب المريض حتى لو شعر بارتياح بسيط، قائلاً: إنه يكون شعوراً مؤقتاً، لكن سرعان ما يعود الألم مجدداً مع زيادة حدوث الالتهاب.

التشخيص السليم ضروري

وتابع “حسين”: “هناك أسباب عديدة لحدوث الآلام في الجسم، قد تكون مرتبطة بأمراض روماتيزمية أو غيرها، وهنا لا بد أن يخضع المريض للتشخيص السليم لتحديد سبب الألم وطبيعة العلاج اللازم؛ إذ إن المريض بجانب العلاج الدوائي قد يحتاج إلى علاج طبيعي أو جلسات ليزر، وبعد ذلك متابعة لدى الطبيب المعالج، وكل ذلك لا يمكن علاجه عبر جلسات مساج على أيدي غير متخصصين”.

زيادة سرعة التعافي

ولفت المختص في الروماتيزم إلى أن بعض الأشخاص الذين يعانون الآلام في مواقع معينة من الجسم قد يلجؤون إلى استخدام بعض الكريمات من الصيدلية مباشرة لإزالة الألم، أو يبحثون عبر النت عن الوسائل العلاجية المتاحة، دون تحمل عناء التوجه للطبيب.

مرور الوقت يضاعف الألم ويزيد حجم المشكلة

ونبه من أن هذا الأمر ومع مرور الوقت قد يضاعف الألم ويزيد حجم المشكلة؛ لأن المريض حرم نفسه من التشخيص والعلاج الصحيح؛ لذا فإنه ينصح بعدم إهمال أي ألم قد يشكوه الفرد في جسده، مؤكداً أن التدخل المبكر يسهم كثيراً في سرعة التعافي.

وشدد الدكتور “حسين” على ضرورة الاكتشاف والتدخل المبكر في علاج أي مشكلة جسدية أو عضوية؛ لأن ذلك يرفع من نسب الشفاء العاجل.

وقال: إن أكثر الحالات التي شُخصت متأخرة أخذت فترات طويلة للشفاء، وهو ما يشكل ألماً جسدياً للمريض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.