التخطي إلى المحتوى

الريش المستخدم في حشو الملابس الشتوية خطر يحدق بالطيور، تعرف على البدائل؟

حالياً تحاول دور الأزياء الاستغناء عن الفرو الطبيعي المستخدم في الملابس، إلا أنها بقيت تستخدم الزغب (أو ريش الحيوانات) في صناعة المعاطف الشتوية المنتفخة، وجميعنا نعرف أن الحشوة الصناعية تستخدم في هذه الملابس، إلا أن البدائل أيضاً تشهد طلباً كبيراً.

الريش هو البديل:

والبدائل المعروفة هو الريش، والذي يتميز بخفته وعزله وقدرته على اعطاء مفعول للنفخ، ويعود مصدر الريش المستخدم إلى طيور الاوز والبط، وهو أفضل من المواد المستخرجة من البترول والتي تستخدم في 80 ٪ من الأغطية السريرية والمعاطف الشتوية.

الريش يقتحم السوق:

وحالياً أغلب ماركات الأزياء تستخدم ريش الحيوانات في ملابسها رغم ثمنها الباهظ جداً، حيث يصل سعر الواحدة منها بين 60 و70 يورو في متاجر مثل C&A وزارا وH&M ، وتبلغ أحياناً آلاف اليوروهات في مونكلير ولوي فويتون.

مخاطر على الطيور:

وإن اعتماد دور الأزياء على الفراء الطبيعي أو الريش الطبيعي هو خطر يحيط بالحيوانات.
وهذا ما دفع بعض الجمعيات إلى التحرك الفوري واتخاذ إجراءات تضمن عدم نتف الطيور المائية وهي حية، وعدم تغذيتها بالإجبار.
وأكدت جمعية “تسكستايل اكستشاينج” أنها طبقت معايير حمت 636 طير في عام 2020.

وبين مختبر “آي دي اف ال” أن نسبة الطيور التي تربى بالعالم من أجل لحومها هي أقل من 1%، وأن الطيور حتى اللحظة لا تزال تخضع للنتف الحي، في الصين وأوروبا الشرقية.

إعادة تدوير:

إن الريش المعاد تدويره تلقى عليه مسؤولية أكبر من مسؤولية الريش الطبيعي، وكانت شركة “يونيكلو” العملاقة والشهيرة بملابسها الخفيفة التي يمكنك ارتدائها تحت المعطف، أشركت الزبائن بعملية إعادة التدوير، حيث دعتهم الى إعادة السترات التي لم يعد يرتدونها إلى المتاجر مستردة بذلك أكثر من 830 الف سترة من الريش، وأعادت تصنيعها بأشكال أخرى حديثة.

سترة محشوة بنباتات:

وكانت لشركة H&M العملاقة للملابس تجربة فريدة، حيث استغنت عن الريش تماما، واستعاضت عنه بحشوات نباتية، وابتكرت سترات محشوة بحشوات نباتية طبيعية، وافقت عليها منظمة حقوق الحيوان “بيتا”، وتضم الحشوة زهوراً برية، ويبلغ سعرها 249 يورو.

سترة محشوة بأعقاب سجائر

إضافة إلى ذلك أقدمت شركة” تشاو ميغو” الناشئة والبيئية، إلى سحب ملوثات أعقاب السجائر بدون استخدام المياه أو مواد خطيرة، وذلك بهدف تصنيع مادة عازلة منها او استخدامها بصناعة الملابس، وكانت قد استخدمت تقريبا 4500 من أعقاب السجائر لصنع سترة شتوية.

التعليقات