التخطي إلى المحتوى

القهوة

للقهوة فوائد جمة ولكن الإفراط في تناولها يمكن أن يسبب أمراض صحية خطيرة، ولذلك سنجيب على تساؤلات عدة بشأن عدد الفناجين التي يجب أن تشرب في اليوم؟

ملياري كوب يومياً

تعرف القهوة بأنها المشروب الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم؛ حيث يستهلك البشر حول العالم نحو ملياريْ كوب يومياً.

ويعلم كثر أن القهوة تحوي مادة الكافيين الذي له عدد من الفوائد الصحية الكبيرة؛ بصرف النظر عن قدرته على جعلنا نشعر بمزيد من اليقظة.

تقلل من خطر وفاة النساء

وكشفت لاستشارية التغذية ومديرة “سيتي ديتاتيانز” صوفي ميدلين: “لدى النساء على وجه الخصوص، تَبَيّن أن متوسط تناول القهوة يقلل من مخاطر الوفاة لأسباب رئيسية مثل أمراض القلب”.

وتابعت أن “القهوة لها تأثير إيجابي على صحة الدماغ؛ حيث ربطت دراسات عدة بين القهوة وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل مرض ألزهايمر وباركنسون”.

4 فناجين كحد أقصى

وأشارت “ميدلين” إلى أن “الحد الأقصى للجرعة اليومية الموصي بها من الكافيين يتمثل في زهاء 300- 400 مغم، (متوسط كوب القهوة يحتوي على ما بين 80- 100 مغم من الكافيين)، وهذا يعني أن حوالى 3 إلى 4 فناجين من القهوة في اليوم، هو الحد الأقصى ضمن الحد الآمن”.

مصادر الكافيين

وحذّرت قائلة: “يمكنك تناول الكافيين من مصادر أخرى قد لا تكون على دراية بها، مثل الشوكولاتة والمشروبات المحلاة بالسكر”

أعراض شرب القهوة بكثرة

وربطت مادلين تناول ما يزيد على 600 ملغ بآثار صحية سلبية مثل ارتفاع ضغط الدم والأرق والتهيج، حيث قالت: “إذا شعرتَ أنك تشرب الكثير من القهوة، فربما تكون قد عانيت من أعراض مثل الصداع والتهيج وآلام الصدر وصعوبة النوم”.

كيف أتخلص من إدمان القهوة؟

وإذا رغبت في تقليل تناول القهوة، فيمكنك فعل ذلك ببطء وعلى مراحل؛ ويمكنك اختيار القهوة منزوعة الكافيين في كثير من الأحيان، أو استبدال القهوة بمشروب آخر منخفض الكافيين، أو تجنب شرب القهوة في وقت متأخر من اليوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.