التخطي إلى المحتوى

قاعدة البيانات

تعتبر قاعدة البيانات (بالإنكليزيّة: Database) وهي عبارة عن مجموعة من المعلومات المنظمة بطريقة يسهُل الوصول إليها، وإدارتها، وتحديثها، وتكون البيانات في قواعد البيانات عادةً مُرتّبة على شكل جداول تحتوي أعمدة وصفوف، وتكون مُفهرسة، وذلك من أجل تسهيل الوصول إليها وقراءتها فيما بعد.[١] طريقة إنشاء قاعدة بيانات باستخدام برنامج مايكروسوفت أكسيس، يُعد برنامج مايكروسوفت أكسيس (بالإنجليزيّة: Microsoft Access) مُحرِّكاً لقواعِد بيانات تُعد شبيهة من حيث النوع بقواعد البيانات العلائقيّة، وهذا البرنامج هو أحد برمجيّات حزمة ماكروسوفت أوفيس (بالإنجليزيّة: Microsoft Office)، ويمتلك هذا البرنامج واجهة سهلة الاستخدام، كما أنّه يدعم التعامل مع برمجيات أخرى من شركة مايكروسوفت مثل خادم سيكويل من مايكروسوفت، لذلك فهو يُعد مُناسباً للاستخدام لإدارة قواعد البيانات الصغيرة والكبيرة.

خطوات إنشاء قاعدة بيانات باستخدام برنامج مايكروسوفت أكسيس

ولكي يتم إنشاء قاعدة بيانات باستخدام برنامج مايكروسوفت أكسيس، يجب اتباع الخطوات الآتية:
عند فتح برمجية أكسيس، تظهر عدة خيارات تحت تبويب إنشاء (بالإنجليزيّة: New) لإنشاء قاعدة بيانات جديدة، ومن هذه الخيارات ما يسمح بإنشاء قاعدة بيانات من الصفر، أو اختيار قوالب تُبنى القاعدة عليها. بعد اختيار نموذج قاعدة البيانات، سيطلب البرنامج اختيار اسم لقاعدة البيانات التي تم إنشاؤها، كما يمكن تغيير مكان حفظها بالنقر على أيقونة المُجلَّد ومن ثُمَّ اختيار مكان الحفظ. الضغط على زر إنشاء (بالإنكليزيّة: Create). باستخدام خوادم SQL خادم سيكويل من مايكروسوفت يمكن استخدام برنامج (SQL Server Management Studio) لإنشاء قاعدة بيانات، ذلك عبر اتباع الخطوات التالية:[٤] في ما يُسمّى (بالإنجليزيّة: Object Explorer)، يتم إنشاء اتصال مع مُحرِك خادم سيكويل. النقر بالزر الأيمن في الفأرة على (Databases)، ومن ثُمَّ “New Databases” اختيار اسم لقاعدة البيانات. ثم الضغط على زر الموافقة (بالإنكليزيّة: OK).

شرح مفصل.. تعرف على خطوات إنشاء قاعدة بيانات
شرح مفصل.. تعرف على خطوات إنشاء قاعدة بيانات

ماي سيكويل

MySQL تُعتبر برمجيّة ماي سيكويل واحدة من أشهر أنظمة إدارة قواعد البيانات مفتوحة المصدر، وتتمتع بميّزات عديدة، بالإضافة إلى أنّها سهلة الاستخدام، ولتثبيت برمجيّة ماي سيكويل على نظام تشغيل الويندوز،[٥] يتم استخدام برنامج تثبيت ماي سيكويل للويندوز (بالإنكليزيّة: MySQL Installer for Windows) كالتالي: تحميل برنامج التثبيت من الموقع التالي: اضغط هنا ثم فتح الملف الذي تم تحميله. اختيار نوع التثبيت (بالإنكليزيّة: Setup Type)، ويُعتبر خيار (بالإنكليزيّة: Developer Default) هو الخيار الأفضل في معظم الحالات. اتباع خطوات التثبيت حتى الانتهاء منه. بعد عمليّة التثبيت، يتوجب تعيين كلمة مرور للمُستخدِم الجذري (بالإنكليزيّة: Root)، ويتم ذلك كالآتي: فتح واجهة سطح الأوامر الخاصّة بالبرنامج عبر الضغط على زر ابدأ (بالإنكليزيّة: Start) في ويندوز، ومن ثم من قائمة البرامج (بالإنكليزيّة: All programs)، تحت مُجلَّد MySQL ، يتم فتح البرنامج الذي يحمل اسم MySQl” “5.7 Command Line Client. تنفيذ الأمر التالي: mysql -u root -p إدخال رمز مرور جديد والضغط على زر الإدخال (بالإنجليزيّة: Enter) في لوحة المفاتيح. بعد ذلك يمكن تنفيذ أوامر لغة سيكويل من خلال واجهة سطح الأوامر الخاصّة بماي سيكويل، والتي يُمكن فتحها عن طريق اتباع الخطوة الأولى في الخطوات السابقة، ولإنشاء قاعدة بيانات جديدة، يتم إدخال الأمر التالي (باستبدال “databasename” باسم قاعدة البيانات المطلوب) CREATE DATABASE databasename.

لغة الاستعلامات البنائية

يمكن استخدام لغة الاستعلامات البنائية (بالإنكليزيّة: SQL) لإجراء العمليات المُختلفة على قواعد البيانات والتي تدعم هذه اللغة، مثل إنشاء الجداول، واسترجاع البيانات وفقاً لشروط مُعينة، ولا سيما إضافة بيانات جديدة وتحديثها.

أصناف قاعدة البيانات

يمكن تصنيف قواعد البيانات من حيث بنيتها وطريقة التعامل معها إلى عدّة أصناف، منها ما يلي:[١] العلائقيّة (بالإنجليزيّة: Relational database): وتُخزَّن البيانات في هذا النوع من قواعد البيانات على شكل جداول بحيث يُمكِن إدارتها والوصول إليها بطُرُق مُتعدّدة، وتُعتبر لغة الاستعلامات البنيويّة (بالإنكليزيّة: Structured Query Language) هي اللغة الأساسيّة لتنظيم البيانات في قواعد البيانات من هذا النوع. الموزعة (بالإنكليزيّة: Distributed database) في هذا النوع من قواعد البيانات تكون البيانات موزعة في أماكن مُختلفة من الشبكة على أجهزة مُختلفة. السحابية (بالإنكليزيّة: Cloud database) لقد تمَّ تصميم هذا النوع من قواعد البيانات لتُستخدَم في الأنظمة السحابيّة، ويتميٌز هذا النوع من قواعد البيانات بإمكانيّة اختيار مساحة التخزين ومُعدَّل نقل البيانات (بالإنكليزيّة: Bandwidth) حسب الحاجة. الكائنيّة (بالإنكليزيّة: Object-oriented database).

الكائنية

الكائنيّة (بالإنجليزيّة: Object-oriented database). وهي غير مُعتمدة على لغة الاستعلامات البنيوية (بالإنجليزيّة: NoSQL database): تُعد قواعد البيانات من هذا النوع جيدة من أجل تخزين مجموعات كبيرة من البيانات الموزعة، على عكس قواعد البيانات العلائقية التي قد تواجه مشاكل في الأداء في حال تخزين كمّ كبير من البيانات، لذلك فإنَّ قواعد البيانات التي لا تعتمد على لغة الاستعلامات البنيوية تتميز بأداء عالٍ عند مُعالجة مجموعات ضخمة من البيانات. المخططاتيّة (بالإنجليزيّة: Graphical database): ويستخدم هذا النوع من قواعد البيانات نظريّة المخطّطات (بالإنجليزيّة: Graph theory) من أجل تخزين ومُعالجة البيانات.

أنظمة إدارة قواعد البيانات

إنَّ أنظمة إدارة قواعد البيانات (بالإنجليزيّة: DBMS) عبارة عن برمجيّات تُستخدم لإنشاء وإدارة قواعد البيانات عبر توفير سُبُل لإنشاء، واسترجاع، وإدارة البيانات، بحيثُ تُعتبر هذه الأنظمة بمثابة الوسيط بين قاعدة البيانات والمُستخدمين أو المُبرمجين، وتهتم أنظمة إدارة البيانات بثلاثة أمور رئيسيّة هامة، أوّلها البيانات ذاتها، ثانياً مُحرِّك قاعدة البيانات، وثالثاً بُنية القاعدة، ومن أشهر أنظمة إدارة قواعد البيانات ما يلي: أوراكل (بالإنكليزيّة: Oracle): وهي تستخدم لإدارة قواعد البيانات العلائقيّة. خادم سيكويل من مايكروسوفت (بالإنكليزيّة: Microsoft SQL Server): وهي متوفرة فقط لنظام تشغيل الويندوز (بالإنكليزيّة: Windows) . بوستجري سيكويل (بالإنكليزيّة: PostegreSQL): متوفّرة للعديد من أنظمة التشغيل مثل الويندوز واللينكس (بالإنكليزيّة: Linux). ماي سيكويل (بالإنكليزيّة: MySQL). ماريّا دي بي (بالإنكليزيّة: MariaDB): ويتم تطويرها من قِبَل مجموعة من المُبرمجين، وهي مفتوحة المصدر ( بالإنكليزية : Open source ).

التعليقات