التخطي إلى المحتوى

أهمية الكبد

إن الكبد هو من أهم الأعضاء في جسم الإنسان وذلك لوظائفه الكثيرة التي تساهم في حماية جسمنا من المرض، وياخذ الكبد حجم وشكل كرة قدم صغيرة الحجم، ويحتل الجانب الايمن من جسم الانسان ويقع اسفل الأضلاع تحديداً، أما وظائفه، فيشغل اهم الوظائف التي يحتاجها جسمك فبدونه لا يستطيع جسمك أن يهضم الطعام ولا تلتأم جروحك، حتى أنك بدون الكبد لا يمكنك المشي.

مخزن للفيتامينات

كما ان الكبد هو حارس الجسم، فيقوم على تفكيك السموم الموجودة بدمك والتي تاتي من الهواء أو من الطعام او الشراب كما يمكن ان تأتي من الادوية التي تستخدمها.

وينتج الكبد خلال عمله العصارة الصفراء والمواد المساعدة على تخثر الدم؛ وهو بنك للفيتامينات و المعادن والسكر الذي يحتاجه الجسم.

أعراض تعب الكبد

إن الكبد لديه مرونة اكبر بكثير من باقي أعضاء الجسم وهذه المرونة تعطيه القوة لمجابهة الأمراض والسموم، إلا أنه في حال تعب كبدك فانك تلاحظ علامات مبكرة تدل على ذلك مثل:

التعب وفقدان الوزن مع ألم في البطن

تعود هذه الاعراض إلى مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)، حيث تتراكم الدهون في الكبد ويرتفع مستوى الكليسترول في الدم، كما يمكن أن يسبب البدانة لا يوجد لهذا المرض مشكلات سريعة غالباً، إلا أنه يرفع من احتمالات الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وأمراض القلب.

أعراض تشبه أعراض الانفلونزا وبراز رخو مصفر

إن هذه الاعراض يمكنها انذارك باصابتك بالتهاب الكبد الفيروسي (A،B أو C) أو الالتهابات الأخرى التي يمكن أن تسبب إتلاف الكبد. وتصاب بهذا النوع من الالتهابات بسبب الاغذية الملوثة، كما ينتقل نوعي B و C بواسطة العلاقات الجنسيّة.

اصفرار الجلد والعينين

عندما لا يستطيع الكبد التخلص من عصارة البيليروبين (bilirubin) التي تنتج أثناء تأديته وظيفة التصفية، تتراكم المادة الصفراء في الجسم وتظهر في العينين والجلد.

كيف أحافظ على صحة الكبد؟

أظهرت الدراسات التي أجرتها جامعة فاندربيلت
أن استهلاك أكثر من 16 ملغ (حوالي 24 وحدة دولية) من فيتامين E يومياً يكافح سرطان الكبد بنسبة 51٪، وذلك لأن هذا الفيتامين يقوي جهاز المناعة، ويصلح الحمض النووي، وتجد هذا الفيتامين في الكثير من الأطعمة أهمها اللوز، زيت الزيتون، والسبانخ.

وحذرت الدراسات أيضاً من الأدوية التي تتناولها لأن الكبد يعالج أي دواء تأخذه فيحلل هذا الدواء اما صالح للاستعمال ام لا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.