التخطي إلى المحتوى

ناسا تنعي أبرز علمائها الفيزيائيين

نعت ناسا وكالة الفضاء الأميركية عالم الفيزياء الفلكية الأميركي يوجين باركر، الذي توفي عن عمر قارب 94 عاماً، وهو عالم متخصص في الشمس، ومؤسس نظرية وجود الرياح الشمسية.

أبرز طليعيين فيزياء الشمس:

تميز الراحل بقدرات فريدة بعلم الرياضيات التطبيقية، وهو أبرز الطليعيين في مجال فيزياء الشمس، وكان يدرس الشمس ونظامها، وفي عام 2018 تمكن من إطلاق أول مسبار بحثي سمي باسمه.

شخصية أسطورية:

ووصف عميدة كلية الفيزياء في جامعة شيكاغو أنجيلا أولينتو الراحل باركر بالشخصية الاسطورية، نسبة لنجاحه الباهر في دراساته العلمية.

كما بينت أن رؤيته للشمس سبقت العصور بالكثير من الخطوات والاكتشافات والابحاث، حيث قدم عام 1958 بحثاً لم يسبق له مثيل اعتمد على حسابات متقدمة، واكتشف فيه ظاهرة الرياح الشمسية (تدفقات متواصلة لجسيمات مصدرها الشمس)، وهذا الاكتشاف كان مرفوضاً بالبداية.

أشعة الشمس تجتاح الكواكب أجمع:

وبعد ان جوبه بحثه بالرفض، انصف باركر عام 1962، وتأكدت استنتاجات بحثه بفضل المراقبة المباشرة للرياح الشمسية بواسطة مسبار تابع لناسا.

وأصبح وجود الرياح الشمسية حقيقة ثابتة لدى العلماء اليوم، وأكدوا أن الرياح الشمسية تضرب كافة الكواكب في النظام الشمسي، وتقيها من الإشعاعات الخطيرة.

صاحب فكرة النانوفليرز:

هذا واوجد الراحل نظرية “النانوفليرز”، الانفجارات الصغيرة التي تحدث على الشمس والتي تفسر حرارة الهالة الشمسية، والتي تكون أكثر حرارة من سطحها نفسه، ونال الكثير من الأوسمة، وتوج كأستاذ فخري في جامعة شيكاغو.

مسبار باركر أتم مهمته بنجاح:

واستطاع المسبار “باركر” الذي سمي باسم العالم، باتمام مهمته بنجاح كبير عام 2018، واقترب من الشمس بشكل كبير، واوصل العديد من المعلومات الحديثة إلى العلماء الذين اكتشفوا على اثرها العديد من الاكتشافات، والاي ساهمت بمعرفة حالة الطقس في الفضاء.

التعليقات